(فصل): في استعمال آلة السواك. وهو من سنن الوضوء ويطلق السواك أيضاً على ما يستاك به من أراك ونحوه.
(والسواك مستحب في كل حال) ولا يكره تنزيهاً (إلا بعد الزوال للصائم) فرضاً
أو نفلاً، ونزول الكراهة بغروب الشمس، واختار النووي عدم الكراهة مطلقاً
(وهو) أي السواك (في ثلاثة مواضع أشد استحباباً) من غيرها
أحدها (عند تغير الفم من أزم) قيل هو سكوت طويل. وقيل ترك الأكل، وإنما قال
(وغيره) ليشمل تغير الفم بغير أزم كأكل ذي ريح كريه من ثوم وبصل وغيرهما.
(و) الثاني (عند القيام) أي الاستيقاظ (من النوم و) الثالث (عند القيام إلى
الصلاة) فرضاً أو نفلاً ويتأكد أيضاً في غير الثلاثة المذكورة مما هو
مذكور في المطولات، كقراءة القرآن واصفرار الأسنان، ويسن أن ينوي بالسواك
السنة، وأن يستاك بيمينه، ويبدأ بالجانب الأيمن من فمه، وأن يمره على سقف
حلقه إمراراً لطيفاً، وعلى كراسي أضراسه.
Fasal) menjelaskan tentang menggunakan alat siwak. Bersiwak termasuk salah satu kesunnahan wudu’.
Siwak juga diungkapan untuk barang yang digunakan bersiwak, yaitu kayu arak dan sesamanya.
Hukum Bersiwak
Siwak disunnahkan pada semua keadaan.
Siwak tidak dimakruhkan tanzih kecuali setelah tergelincirnya matahari bagi orang yang berpuasa, baik puasa fardlu atau sunnah.
Hukum makruh tersebut menjadi hilang dengan terbenamnya matahari. Namun
imam an Nawawi lebih memilih hukum tidak makruh secara mutlak.
Tempat-Tempat Yang Sangat Disunnahkan Untuk Bersiwak
Siwak di dalam tiga tempat hukumnya lebih disunnahkan dari pada tempat yang lain.
Salah satunya adalah ketika berubahnya keadaan mulut sebab azm. Ada yang
mengatakan bahwa azm adalah diam terlalu lama. Dan ada yang mengatakan
azm adalah tidak makan.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar